شركة ستيلانتيس لصناعة السيارات تعلن عن مضاعفة إنتاجها في المغرب

 شركة ستيلانتيس لصناعة السيارات تعلن عن مضاعفة إنتاجها في المغرب
آخر ساعة
الجمعة 14 أبريل 2023 - 11:19

كشف رئيس شركة "ستيلانتيس Stellantis " لصناعة السيارات، جون إلكان، أنها تقوم حاليا بإطلاق "المحرّك الثالث"، وذلك من خلال مضاعفة الإنتاج في المغرب، والالتزام بالنمو في الهند، ثم التوسع في تركيا بموقع جديد.

جاء ذلك خلال الاجتماع العام للمساهمين المنعقد في أمستردام، مقر المجموعة، حيث المتحدث أنه، بالإضافة إلى أوروبا وأمريكا الشمالية، حيث لدينا جذورنا التي نلتزم بها، "فإننا نبني أيضًا ما نسميه 'المحرك الثالث'، والذي يتكون من أمريكا الجنوبية وأفريقيا والشرق الأوسط والهند وآسيا والمحيط الهادئ".

وعليه، يضيف المتحدث "أعلنا عن مضاعفة قدرتنا الصناعية في المغرب، والتزمنا بتنمية وتعزيز نشاطنا الصناعي في الهند، كما واصلنا ريادتنا للسوق في البرازيل والأرجنتين وتشيلي، وفي وقت سابق من هذا العام أعلنا عن توسيع أعمالنا في تركيا".

وكانت الشركة قد أعلنت في وقت سابق، أواخر السنة الماضية، عن  ضخ استثمار جديد في المغرب بقيمة 300 مليون يورو، بهدف مضاعفة قدرة إنتاج مصنعها بمدينة القنيطرة إلى 400 ألف سيارة.

ويُتوقّع أن تخلق توسعة المصنع 2000 وظيفة جديدة، كما جاء في بيان صادر عن اجتماع للشركة مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش.

ومن المرتقب أن تصبح قدرة إنتاج المصنع بعد هذا الاستثمار 400 ألف سيارة حرارية وكهربائية سنوياً، إضافةً إلى 50 ألف أداة للتنقل الكهربائي، مع زيادة نسبة المكوّن المحلّي في السيارات المنتجة إلى 80% من 70% حالياً.

كما تراهن "ستيلانتيس" على مصنعها في المغرب للوصول إلى حصة 22% من سوق أفريقيا والشرق الأوسط، وطاقة إنتاجية تبلغ مليون سيارة سنوياً بحلول عام 2030.