مؤسسة التمويل الدولية تمنح OCP قرضا بقيمة 100 مليون أورو

 مؤسسة التمويل الدولية تمنح OCP قرضا بقيمة 100 مليون أورو
آخر ساعة
الخميس 13 أبريل 2023 - 4:29

أعلنت كل من مؤسسة التمويل الدولية (IFC) ومجموعة  المكتب الشريف للفوسفاط OCP عن شراكةٍ في إطار قرض "أخضر" لتشييد أربع محطات للطاقة الشمسية من شأنها تزويد الأنشطة الصناعية للمجموعة، مما سيمكن المجموعة من تقليل بصمتها الكربونية وزيادة إنتاجها من الأسمدة الخضراء.

وقد تم الإعلان عن هذه الاتفاقية، وفق ما أورته المجموعة على موقعها الرسمي، خلال اجتماعات الربيع لصندوق النقد الدولي التي نظمها البنك الدولي بواشنطن.

وكشف ذات المصدر أنه، بموجب هذه الاتفاقية، ستقدم مؤسسة التمويل الدولية لمجموعة OCP قرضا بقيمة 100 مليون أورو لبناء محطات الطاقة الشمسية في مدينتي ابن جرير وخريبكة اللتين تضمان أكبر احتياطيات من الفوسفاط بالمغرب، حيث ستبلغ قدرة المحطات مجتمعة 202 ميغاوات (MW) وستوفر الطاقة النظيفة مباشرة إلى المواقع الصناعية التابعة لمجموعة OCP .

هذا، وسيتم تنفيذ المشروع من قبل  OCP Green Energy SA، فرع مجموعة OCP الذي تم إنشاؤه سنة 2022 لتطوير وتنفيذ أنشطة إنتاج الطاقة المتجددة للمجموعة.

يذكر أن "القرض الأخضر" هو تمويل لإنجاز المشاريع البيئية التي يتم تقييمها وقياسها مقارنة بالأهداف المحددة.

وأضاف المصدر عينه أن هذا المشروع يعد جزءا لا يتجزأ من برنامج الاستثمار الأخضر الذي تنفذه مجموعة OCP بقيمة 13 مليار دولار، ويهدف إلى رفع إنتاجها من الأسمدة الخضراء عبر الاستفادة من الطاقات المتجددة، كما سيمكن من تقليل انبعاثات المجموعة بنحو 000 285 طن من مكافئ ثاني أكسيد الكربون (tCO2e) سنويا.

وفي هذا الصدد، صرح مصطفى التراب، الرئيس المدير العام لمجموعة  OCP قائلا "يؤكد هذا الاتفاق غير المسبوق التزامنا في مجال التحول الفلاحي العالمي، حيث الاستثمار في الطاقة المتجددة الموثوقة والتنافسية هو ركيزة أساسية في مخطط الاستثمار لمجموعة OCP من أجل تحقيق أهدافنا الطموحة في مجال الأسمدة الخضراء المستدامة، ويظهر هذا القرض قوة الشراكة المتينة التي تجمعنا بمؤسسة التمويل الدولية وتوافق مؤسساتنا مع التحديات العالمية للأمن الغذائي والتغيرات المناخية".

من جانبه، مختار ديوب، المدير العام لمؤسسة التمويل الدولية قال في تصريح بالمناسبة "نحن فخورون بدعم جهود مجموعة OCP لتقليل انبعاثاتها وإنتاج أسمدة خضراء في إفريقيا. تغير المناخ والأمن الغذائي مترابطان بعمق. وبهذا الاستثمار، نساعد في بناء نظام غذائي أكثر استدامة وأمانًا لأفريقيا والعالم بأسره".

يشار إلى أن محطات الطاقة الشمسية ستوفر مصدرا مربحا للطاقة، مما يساهم في الرفع من القدرة التنافسية لمجموعة OCP وإنتاجها للأسمدة منخفضة الكربون.

إلى ذلك، تخطط مجموعة OCP لتلبية 100٪ من احتياجاتها من الكهرباء من خلال الطاقة الريحية والطاقة الشمسية والتوليد المشترك للكهرباء بحلول سنة 2027، وستدعم هذه المحطات أيضا تنويع قطاع الكهرباء في المغرب.

في سياق ذي صلة، سيدعم المشروع مهمة مؤسسة التمويل الدولية الرامية إلى مساعدة البلدان الناشئة في الحصول التمويلات الخاصة لتنفيذ مشاريع صديقة للبيئة، وتحقيق الحياد الكربوني لاقتصاداتها والتكيف مع ظاهرة الاحتباس الحراري، كما يتماشى أيضا مع المنصة العالمية للأمن الغذائي التابعة لمؤسسة التمويل الدولية، وهي آلية للتمويل بقيمة 6 مليار دولار تم إطلاقها سنة 2022 بهدف تعزيز قدرة القطاع الخاص على الاستجابة لأزمة الغذاء ودعم الإنتاج الغذائي المستدام.

وكشف ذات المصدر أن المشروع سيستفيد أيضا من خبرة INNOV’X، وهو مركز ابتكار أطلقته جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية (UM6P) سنة 2022 بهدف إنشاء مقاولات وأنظمة بيئية مبتكرة ومستدامة ذات تأثير محلي قوي.

جدير بالذكر أيضا أن مؤسسة التمويل الدولية قدمت لمجموعة OCP ، سنة 2021، قرضا بقيمة 100 مليون دولار لدعم فرعها  OCP Africa، بهدف الرفع من توفر الأسمدة في القارة والرفع من جودة التكوين المرتبط بالممارسات الفلاحية الجيدة في ساحل العاج، إثيوبيا، غانا، كينيا، نيجيريا، السنغال وتنزانيا.

كما دعمت المؤسسة مجموعة OCP سنة 2022 في عملية إصدار شهادة EDGE  (المكاسب الاقتصادية للمساواة بين الجنسين) للتنوع بين الجنسين في بيئة العمل.