ستشغل 12 ألف شخص.. إطلاق النسخة الثانية من برنامج أوراش

 ستشغل 12 ألف شخص.. إطلاق النسخة الثانية من برنامج أوراش
آخر ساعة
الأثنين 10 أبريل 2023 - 22:24

جرى يوم الاثنين 10 أبريل بأكادير، إطلاق النسخة الثانية من برنامج "أوراش"، والرامية إلى تشغيل حوالي 12 ألف شخص، ضمن أوراش عامة صغرى وكبرى مؤقتة على صعيد جهة سوس ماسة.

وفي كلمة خلال حفل إطلاق البرنامج، أكد وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس السكوري، أن برنامج "أوراش 2" يتميز على الخصوص بالتكوين في الأوراش المستدامة وكذلك إدماج المهاجرين في وضعية قانونية، مضيفا أن البرنامج في نسخته الأولى بجهة سوس ماسة أتاح خلق فرص عمل لفائدة 7708 مستفيد، 29 في المائة منهم نساء و70 في المائة لا يتوفرون على شواهد أو دبلومات.

كما أشاد السكوري بانخراط جميع الفاعلين وتعبأتهم من أجل إنجاح هذا البرنامج الطموح بنسختيه الأولى والثانية على مستوى الأقاليم والعمالات التابعة لجهة سوس ماسة.

من جانبه، قال والي جهة سوس ماسة، أحمد حجي، إن هذا اللقاء يعد فرصة لتقديم التوضيحات اللازمة بشأن مستجدات برنامج "أوراش 2"، داعيا السلطات المحلية والجماعات الترابية والمؤسسات العمومية والمصالح الخارجية إلى مواصلة التعبئة والانخراط الكاملين لتوفير الشروط الكفيلة لضمان التنزيل السليم لهذا الورش الوطني الكبير على صعيد جهة سوس ماسة.

يذكر أن الاجتماع عرف التوقيع على ست اتفاقيات تتعلق بتنفيذ برنامج "أوراش 2" من قبل وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات وعمال عمالتي وأقاليم الجهة ورؤساء المجالس الإقليمية، كما تميز بتقديم عروض حول حصيلة النسخة الأولى من البرنامج الحكومي "أوراش" على مستوى الجهة، ومستجدات النسخة الثانية من البرنامج.

يشار إلى أن الحكومة رصدت غلافا ماليا يقدر بـ 2,25 مليار درهم لبرنامج "أوراش"، برسم سنة 2023.