الشقيري: مصانع المغرب تنتج نصف مليون قطعة خاصة بالطائرات

 الشقيري: مصانع المغرب تنتج نصف مليون قطعة خاصة بالطائرات
آخر ساعة
الجمعة 7 أبريل 2023 - 7:35

عاد الإعلامي أحمد الشقيري إلى زيارة المغرب ضمن سلسلة حلقات برنامجه "سين2"، هذه المرة من أجل الحديث عن قطاع صناعة أجزاء الطائرات في المملكة.

وكشف الشقيري في الحلقة التي عرضت يوم الخميس 6 أبريل أن هناك في المغرب 42 مصنعا، تنتج نصف مليون قطعة يتم تركيبها في 30 نوع مختلف من الطائرات.

واستحضر الإعلامي السعودي ما قاله أحد المختصين في قطاع الطيران بأنه  "لا توجد طائرة تحلق في السماء لم تصنع المغرب أحد أجزائها"، موردا أن عمر هذا القطاع في المغرب يتجاوز عشرين سنة تقريبا.

وأبرز في معرض حواراته مع عدد من المختصين أن جميع أجزاء الطائرة تصنع في مصانع المغرب، من محرك وأجنحة وهيكل ونظم كهرباء وأرضية، إضافة إلى توظيف القطاع لحوالي 17 ألف عامل وعاملة.

أما عالميا، فأوضح الشقيري أن القطاع يوظف 87 مليون شخص، بينما تبلغ إيراداته 780 مليار دولار، ولو كان القطاع دولة كان سيكون في المرتبة 17 عالميا.

وفي زيارته لدولة الإمارات، كشف الشقيري أن أكبر قطعة في الطائرات، في العالم العربي، تصنع في الإمارات، وهي المثبت العمودي للطائرات، حيث صنع منه 74 ألف قطعة لحد الآن بالدولة الخليجية.

وكان الشقيري قد زار مدينة طنجة في حلقة سابقة للحديث عن تجربة المغرب في قطاع صناعة السيارات، كما تناول إنجاز أسود الأطلس في حلقة خصصها لمونديال قطر.