خط أنابيب المغرب- نيجيريا.. شركة أمريكية تنقل بشرى سارة

 خط أنابيب المغرب- نيجيريا.. شركة أمريكية تنقل بشرى سارة
آخر ساعة
الأثنين 3 أبريل 2023 - 16:45

عززت شركة أميركية آمال المغرب في الاستفادة من البنية التحتية لخطوط الغاز في تصدير الهيدروجين إلى الخارج.

ويعتزم المغرب إنشاء واحد من أضخم المشاريع من خلال نقل الغاز عبر أنابيب تربطه بنيجيريا، وهو المشروع الذي يرتقب أن يغير حياة ملايين الأفارقة، وفق إفادات مسؤولين.

وكان الجدل العلمي قد احتدم مؤخرا حول خطوة نقل الهيدروجين في خطوط الغاز وجدواها الاقتصادية، وسط دراسات تفيد باحتمال نقله عبر خطوط الغاز الطبيعي الحالية، في غضون سنوات قليلة.

ونقل موقع الطاقة المتخصص، نقلا عن شركة ساوث كاليفورنيا غاز "سوكال غاز"، إن عملية نقل الهيدروجين عبر خطوط الأنابيب أقلّ تكلفة وأكثر أمانًا في النقل لمسافات طويلة، مقارنة بالنقل عبر الشاحنات باهظ التكلفة، وفقًا لموقع أرغوس ميديا (Argus Media) المتخصص.

وأطلقت الشركة مشروعًا طموحًا لبناء أطول خطوط أنابيب نقل الوقود الأحضر في الولايات المتحدة تحت مسمى "أنجيليس لينك"، كم نبهت إلى أن عمليات بناء وتطوير خطوط أنابيب نقل الهيدروجين ستستغرق وقتًا طويلًا يمتدّ لسنوات.

وكشفت الشركة، أن خطوط أنابيب نقل الهيدروجين المقترحة يمكنها التعايش مع مشروعات مزج الهيدروجين بالغاز الطبيعي أو بغيره من الغازات المشابهة، ما يمكن أن يمثّل حلًا انتقاليًا (في ولاية كاليفورنيا على الأقلّ).

وتعتقد الشركة الأميركية أن مشروعات مزج الهيدروجين بالغاز يمكنها أن تدعم المنتجين من الطرفين، وأن تساعد في تهيئة البنية التحتية للّحاق بركب خطط انتقال الطاقة العالمية، مع إمكان استخلاص الهيدروجين من الغاز مستقبلًا بصورة أو بأخرى.

تأتي هذه التصريحات في وقت يعتزم المغرب أيضا الاشتغال على تصدير الهيدروجين الأخضر إلى عدد من الدول الأوروبية.

تتواصل المجهودات بالمملكة المغربية من أجل تحقيق الريادة القارية والعالمية على مستوى تزويد العالم بالهيدروجين الأخضر.

ويسابق المغرب الزمن منذ سنوات لتحقيق هذا الهدف، حيث تبدي عدة شركات ودول اهتمامها الكبير بالاستفادة من إمكانيات المغرب في هذا الباب.