ملكة هولندا تحل بالمغرب في أول زيارة من نوعها

 ملكة هولندا تحل بالمغرب في أول زيارة من نوعها
آخر ساعة
السبت 18 مارس 2023 - 14:32

يرتقب أن تحلّ ماكسيما، ملكة هولاندا، بالمملكة المغربية في زيارة تعتبر الأولى من نوعها، تمتد من 20 إلى 23 مارس.

وتزور الملكة المغرب، بصفتها المستشارة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة لشؤون التمويل الشامل من أجل التنمية، بهدف تقديم مزيد من الدعم للتقدم الذي عرفه المغرب في مجال التمويل الشامل خلال السنوات الأخيرة .

ويشمل برنامج زيارة ملكة هولندا، لقاءات ثنائية مع رئيس الحكومة عزيز أخنوش، والأمين العام للحكومة محمد الحجوي، ووزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ووزير الصناعة والتجارة رياض مزوار، والوزيرة المنتدبة لدى رئيس الحكومة المكلفة بالانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيتة مزور، ووالي بنك المغرب عبد اللطيف الجواهري، ورئيسة الهيئة المغربية لسوق الرساميل نزهة حياة.

كما ستقوم الملكة ماكسيما بزيارات ميدانية في بداية  الزيارة للاستماع مباشرة إلى تأثير الخدمات المالية على حياة الناس وكيف يساهم ذلك في وضعيتهم المالية.

وفي هذا الصدد، ستقابل الملكة ماكسيما، مجموعة من رواد الأعمال ومستخدمي الخدمات المالية، في كل من الرباط والدار البيضاء، بهدف الاستماع مباشرة لتجاربهم، كما ستحرص كذلك على لقاء كبار القادة في القطاعين العام والخاص، لمناقشة عدد من النقاط التي تهم مجال التمويل الشامل في المغرب.

وكشفت صحف هولندية أيضا عن استراتيجية الشمول المالي الوطنية (NSFI) التي يعتمدها المغرب منذ عام 2019، حيث إن 44٪ من البالغين لديهم الآن حسابات بنكية، بعد أن كانت النسبة في عام 2017 هي 29٪ (وفق مؤشر جلوبال، مجموعة البنك الدولي).

ولفتت إلى أن أحد أهداف الاستراتيجية هو الوصول إلى 50٪ من الراشدين الذين يملكون حسابا بنكيا بحلول نهاية هذا العام ، على أن يصل الرقم إلى نسبة 75٪ في عام 2030.

كما تبلغ الفجوة بين الرجال والنساء 23٪ ، بينما 6٪ فقط من الناس لديهم محفظة رقمية (محمولة)/ ويرجع ذلك جزئيًا إلى محو الأمية المالية والرقمية المحدودة.

إلى ذلك، خمسة عشر مليون مواطناً ليس لديهم حساب مصرفي حتى الآن، ويتعلق هذا بشكل أساسي بالأشخاص ذوي الدخل المنخفض والنساء والشركات الصغيرة (الزراعية خصوصا).