باحثان مغربيان يحرزان الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية

 باحثان مغربيان يحرزان الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية
آخر ساعة
الأربعاء 15 مارس 2023 - 13:55

تمكن الباحثان المغربيان سعيد الحاجي ومحمد نعيمي من الفوز بــ"الجائزة العربية لتشجيع البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية" في دورتها التاسعة التي اختتمت في "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" بالدوحة، تحت عنوان "مفهوم الثقافة السياسية: الثقافات السياسية في العالم العربي".

وسلّم كلٌّ من وزير الثقافة القطري عبد الرحمن بن حمد آل ثاني؛ والمدير العام لـ "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" المفكّر العربي عزمي بشارة؛ ورئيس "معهد الدوحة للدراسات العليا" ورئيس لَجنة الجائزة الباحث عبد الوهاب الأفندي؛ الجوائزَ في الحفل الختامي للمؤتمر.

وإضافة إلى الباحثين المغربيين، أحرز الباحث المصري أحمد أبو العلا أستاذ الأنثروبولوجيا الثقافية في "المركز القومي للبحوث الاجتماعية والجنائية" بالقاهرة، جائزةً عن بحثه "الثقافة السياسية لدى الشباب النوبي في مصر: الحراك النوبي نحو قضية العودة نموذجاً".

هذا، وفاز الباحث المغربي سعيد الحاجي الأستاذ في التاريخ المعاصر والراهن في "جامعة عبد الملك السعدي" بتطوان، عن بحثِه "التوافق في ثقافة النخبة السياسية المغربية: في العلاقة بين محدّدات التوافق والتحوّل الديمقراطي بالمغرب".

من جهته، نال الباحث المغربي محمد نعيمي، الأستاذ في "معهد التنمية الاجتماعية"، والأستاذ الزائر في "المدرسة الوطنية الغابوية للمهندسين"، الجائزةَ عن بحثه "'الثقافة السياسية' والفعل الجمعي الاحتجاجي في سياق الانتفاضات العربية (2011 - 2019).

يذكر أن لجنة الجائزة تسلّمت 194 ورقةً من 15 دولة داخل العالم العربي وخارجه، قُبِل منها 87، ومنح الباحثون والباحثات مدّة عشرة أشهر لإنجاز بحوثهم في تاريخ أكتوبر 2022، وبعد تحكيم الأوراق رشّحت منها عشرون ورقة للمشاركة في الدورة التاسعة للمؤتمر، وبناءً على توصيات لجنة القراءة العِلمية والمحكّمين وصلت عشرُ أوراق إلى القائمة القصيرة، التي قرّرت لجنة التحكيم فوز ثلاث منها.

يذكر أن هذه الجائزة التي أطلقها "المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات" عام 2011، تسعى إلى تشجيع الباحثين والباحثات في العالم العربي وخارجه على البحث العِلمي في قضايا وإشكاليات تهم المجتمعات العربية، وترتبط ببنيتها وتحوّلاتها ومساراتها نحو الوحدة والاستقلال والديمقراطية والتنمية الإنسانية.

ويعقد "مؤتمر العلوم الاجتماعية والإنسانية" كل عامين لإتاحة الفرصة الكافية للباحث، ويمنح لكل باحث فائز جائزة تبلغ 50 ألف دولار.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة