الصقر المفترس.. هذه ميزات الصاروخ الباليستي الجديد الذي حصل عليه الجيش المغربي

 الصقر المفترس.. هذه ميزات الصاروخ الباليستي الجديد الذي حصل عليه الجيش المغربي
آخر ساعة
الجمعة 10 مارس 2023 - 15:34

كشفت شركة إلبيط (Elbit) الإسرائيلية أنها قامت، رسميا، راجمات الصواريخ بعيدة المدى من طراز PULS إلى المغرب مع نظام Combat-NG .

وتتميز هذه الراجمات باستعمالها لصواريخ الصقر المفترس Predator Hawk  كسلاح فعال.

وفي هذا الصدد، كشف موقع الدفاع العربي عن عدد من الخصائص التي تميز هذا الصاروخ، أولها أنه يتميز بتصميم مهاجمة وتدمير الأهداف ذات الأولوية العالية بمدى يصل إلى 300 كيلو متر، و بدقة تقل عن 10 أمتار، مع قدرة فعَّالة ضد مجموعة واسعة من الأهداف المهمة في ساحة المعركة، كمراكز القيادة والاتصالات والمنشآت اللوجستية و البنية التحتية، وكذا  القواعد العسكرية ومواقع الحرب الإلكترونية و مواقع الرادارات، إضافة إلى  مواقع الدفاع الجوي والمواقع الاستراتيجية..

وكشف ذات المصدر أن صاروخ "الصقر المفترس"  المُوجه قادر على إصابة الأهداف بدقة عالية من مدى 50 إلى 300 كيلو متر بغض النظر عن الظروف الجوية وبشكل مستقل عن أي أنظمة إضافية، كما يمكنه ضرب هدف على بعد 300 كيلو متر في مدة زمنية لا تستغرق أكثر من 8 دقائق.

تم تجهيز "الصقر المفترس" برأس حربي متطور أحادي يبلغ 140 كغ وهو فعال للغاية في الضربات الدقيقة العميقة، كما يتم توجيهه بواسطة نظامي GPS و GLONASS والملاحة بالقصور الذاتي .

أما الفوائد الرئيسية لنظام PULS فتتمثل في قابليته للتكيف بالكامل مع الأنظمة الحالية، مع  مرونة إطلاق النار بشكل دقيق من مسافة 300 كلم لأنواع متعددة من الصواريخ مع سرعة في التنفيذ.

يمكن استعمال نظام PULS  كمنظومة دفاع ساحلي أيضًا، فكل ما تحتاجه المنظومة هي طائرة دورية بحرية، ورادار بحري، ومنظومة ربط بين الأجهزة.