الشروع في تدشين أول معمل لاستعمال القنب الهندي في الطب والصناعة بالمغرب

 الشروع في تدشين أول معمل لاستعمال القنب الهندي في الطب والصناعة بالمغرب
آخر ساعة
الأربعاء 8 مارس 2023 - 23:43

أعلنت تعاونية بيوكنات بالمغرب، الإثنين 6 مارس، البدء بتدشين أول معمل لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد لاستعمالها في الصناعات الغذائية والطبية، وذلك عبر تدوينة على صفحتها الرسمية على فيسبوك.

وأشارت أن هذه الوحدة الإنتاجية، توجد بمنطقة باب برد، بإقليم شفشاون، وتعتبر أول وحدة على الصعيد الوطني قيد الإنجاز لاستغلال القنب الهندي لأغراض الغذاء والصناعات الدوائية.

وأعلنت التعاونية قيامها بشراكة مع أعضائها ومع شركائها العموميين والخواص، ببناء أول وحدة إنتاجية لتحويل القنب الهندي واستخراج مواد، الكنابيديول، والكنابجغول، والكنابينول ومواد أخرى.

وبحسب بيان الشركة، فإن هذه المواد "تدخل في العديد من الصناعات الغذائية، والصناعية، والطبية، والشبه الطبية نظرا لمزاياها العديدة، المثبتة علميا في تخفيف الآلام والمساعدة في علاج العديد من الحالات المرضية".

وكانت التعاونية قد حصلت على أول رخصة تحويل للقنب الهندي على الصعيد الوطني، في أكتوبر الماضي، من طرف الوكالة الوطنية للأنشطة المتعلقة بالقنب الهندي  ANRAK.

ولفتت إلى أنه "ستكون هناك تجارب فلاحية مع بعض مزارعي إقليم شفشاون، من أجل توفير المادة الخام بعد توفير البذور المخصصة لذلك".

 وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت أن جهودها لمكافحة الزراعة غير المشروعة لمخدر القنب الهندي، أدت إلى تقليص المساحات المزروعة به بنحو 80 بالمئة.

وفي يونيو من سنة 2022، أعلن المغرب عن "خطة عمل" لاستغلال القنب الهندي طبيا وصناعيا، وبدأ في يوليوز من نفس العام، سريان قانون لتقنين استعمالاته.