بعد رصد إصابتها بجنون البقر.. هل يحظر المغرب استيراد أبقار البرازيل؟

 بعد رصد إصابتها بجنون البقر.. هل يحظر المغرب استيراد أبقار البرازيل؟
آخر ساعة
السبت 4 مارس 2023 - 0:34

توصل المغرب في نهاية الأسبوع الأول من فبراير بحوالي 30 ألف رأس من الأبقار قادمة من البرازيل والأوروغواي، لتغطية الخصاص المسجل في مادة اللحوم.

وكانت حكومة عزيز أخنوش قد قررت في وقت سابق إيقاف استيفاء رسم الاستيراد المفروض على الأبقار الأليفة التي لا يقل وزنها عن 550 كيلوغرام، وذلك في حدود 200 ألف رأس.

لكن الجديد هو أن عددا من الدول، بينها الأردن وإيران، قررت وقف استيراد لحوم الأبقار من جميع أنحاء البرازيل، وفق ما أعلنت وزارة الزراعة البرازيلية في بيان، الخميس، مشيرة إلى أن روسيا أوقفت الواردات من ولاية بارا فقط حيث رُصدت الإصابة.

كما أكدت الوزارة أن الإصابة "غير نمطية"، وأنها ستعمل على رفع تعليق استيراد لحوم الأبقار الذي يشكل خطرا كبيرا على قطاع الثروة الحيوانية المهم في البرازيل.

وتحقق البرازيل في حالة إصابة باعتلال الدماغ الإسفنجي البقري (جنون البقر) رُصدت لدى حيوان ذكر يبلغ من العمر تسع سنوات في ولاية بارا.

من جهتها، كانت الحكومة المغربية قد أعلنت، في بداية يناير الماضي، عن قرارها بحظر استيراد الأبقار ولحومها من المملكة المتحدة وإيرلندا الشمالية، بعد انتشار مرض جنون البقر بهذين البلدين.

ودخل القرار حيز التنفيذ منذ 1 يناير 2023، ويرتقب أن يستمر سنةً كاملة، وفق ما أعلنت عنه إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة عبرَ دورية حددت من خلالها قائمة المنتجات التي يمكن استيرادها من المملكة المتحدة.

فهل تقرر الحكومة نفس الشيء بالنسبة للبرازيل، خصوصا أنها اتخذت قرارها برفع رسوم الاستيراد قبل أسابيع فقط من أجل مواجهة الخصاص المسجل محليا؟