كلية العلوم بتطوان تستضيف أيام الرياضيات المغربية الفرنسية

 كلية العلوم بتطوان تستضيف أيام الرياضيات المغربية الفرنسية
آخر ساعة
الأربعاء 1 مارس 2023 - 21:07

من المرتقب أن تنعقد بكلية العلوم بتطوان، من 13 الى 16 مارس المقبل، أيام الرياضيات المغربية الفرنسية، وذلك بمناسبة "اليوم العالمي للرياضيات" الذي حددته اليونسكو في 14 مارس من كل سنة.

وأبرز بلاغ للكلية، التابعة لجامعة عبد المالك السعدي، أن هذه التظاهرة العلمية تهدف إلى زيادة الوعي بالعلوم الرياضية وتعزيز تدريسها وتعميمها، مبرزا أن الأمرين ضروريان لمواجهة العديد من تحديات الغد وتحسين نوعية الحياة في البلدان المتقدمة والنامية.

وقد اختير لهذه النسخة الأولى، التي تنظمها جامعة عبد المالك السعدي وكلية العلوم بتطوان، بالتعاون مع جامعة السوربون باريس والجمعية الدولية AlPaGe، "الرياضيات للجميع وفي كل مكان".

وأضاف ذات المصدر أن برنامج الفعالية يتضمن أنشطة علمية مختلفة، من بينها ورش تكويني وندوات دولية حول الوساطة العلمية، وجلسات موازية حول "التحليل غير الخطي والتطبيقات"، و "التحليل العددي والنمذجة"، و "الجبر والتحليل الوظيفي والتطبيقات ذات الصلة"، و"الإحصاء والاحتمالات وبحوث العمليات"، و"ابتكار وتعليم الرياضيات".

كما يشارك في أيام الرياضيات المغربية الفرنسية، وفق البلاغ، باحثون مختصون في علوم الرياضيات وأكاديميون وطلبة الدكتوراه لتقديم أبحاثهم بخصوص المواضيع الرئيسية المدرجة ضمن برنامج التظاهرة، حيث يستهدف التكوين عامة أي شخص لديه مهارات في الرياضيات وله درجة الدكتوراه أو الماجستير أو مستوى معادل ويرغب في تقديمها أمام المهتمين.