تقرير: المغرب يتراجع على مستوى ريادة الأعمال في منطقة شمال إفريقيا

 تقرير: المغرب يتراجع على مستوى ريادة الأعمال في منطقة شمال إفريقيا
آخر ساعة
الأثنين 27 فبراير 2023 - 12:40

أفاد تقرير صادر عن مؤسسة " Africa: The Big Deal " أن منطقة شمال إفريقيا حصلت على 1.1 مليار دولار لتمويل الشاركات الناشئة "ستارت أب".

ويمثل هذا المجموع، وفق ما أوردته صحيفة "تكني أفريكا"، نسبة 23٪ من إجمالي تمويل الشركات الناشئة الذي تم جمعه في القارة في عام 2022، ما يجعل المنطقة تحتل المرتبة الثالثة على مستوى القارة.

وكشف التقرير أن المغرب هو السوق الوحيد في المنطقة الذي شهد انخفاضًا مقارنة بعام 2021، حيث تم، استثمار 18 مليون دولار فقط في المغرب، دون وجود صفقات كبيرة.

إلى ذلك، سيطرت مصر على المنطقة، حيث استحوذت على ثلاثة أرباع إجمالي تمويل الشركات الناشئة في شمال إفريقيا، بإجمالي استثمارات وصل إلى 822 مليون دولار.

كما استحودت مصر على ثلثي الصفقات التي تزيد قيمتها عن 100 ألف دولار، وهو ما يمثل 154 من أصل 232، كما كانت الدولة واحدة من اثنتين فقط من "الأربعة الكبار" التي تحقق نموًا إيجابيًا في التمويل على أساس سنوي ، بزيادة قدرها 37٪.

وتمكنت الجزائر من جمع 151 مليون دولار نتيجة جولة تطبيق "ياسر"، خصوصا، والبالغة 150 مليون دولار التي تم الإعلان عنها في نونبر، في حين انطلقت جولة ثانية من "إنستاديب" بقيمة 100 مليون دولار في تونس خلال نفس العام.