مقال لصحيفة إسبانية يدعو إلى الاستمتاع بسحر مدن المغرب

 مقال لصحيفة إسبانية يدعو إلى الاستمتاع بسحر مدن المغرب
آخر ساعة
السبت 25 فبراير 2023 - 21:51

أصبح المغرب، بعد إنجاز مونديال قطر، يسيل مداد الكثير من الصحافيين والكتاب، الذين زاروه سابقاً أو لاحقا.

وكثرت المقالات الترويجية لمختلف مميزات المغرب السياحية، على أكثر من مستوى، في خدمة إعلامية وإعلانية لا تدفع المغرب من أجلها سنتيماً واحدا.

آخر هذه المقالات، ما كتبه الصحافي "أندريس هورطادو" على صحيفة "لا باطريا" الإسبانية، حيث لفت انتباهه سحر المدن القديمة بالمغرب. وفيما يلي نص المقال:

كلنا نتحدث عن المغرب، وجهة للمسافرين المتميزين الباحثين عن روعة الماضي في بلد يجمع بشكل رائع بين تقاليده وثقافته الغنية مع مسايرة التقدم في التكنولوجيا والحداثة.

واحدة من أعظم أوجه السحر المغرب هي المدن. وأشهر هذه المدن المصنفة كتراث عالمي هي المدينة القديمة لفاس، التي أسسها الأدارسة، قبل أن يتعاقب عليها المرابطون والموحدون والمرينيون والسعديون ثم العلويون.

بمدينة فاس ما يزيد عن 900 درب وزقاق، أما أطول شارع فهو شارع الحسن الثاني، أو شارع فرنسا سابقا.ب

وأنت تمر بدروبها، تحظى بمتعة للعيون والحواس، بما في ذلك روائح العطور والتمور والتوابل والحلويات، وجميع المنتجات المغربية النموذجية.

ولنلق الآن إطلالة على مراكش، لؤلؤة البلاد، المدينة المليئة بالمعالم السياحية القيمة مثل مسجد الكتبية وساحة جامع الفنا وغيرها.

 إن الذهاب إلى المغرب وعدم زيارة هذه الساحة يشبه عدم زيارة البلد.

هنا يأتي البدو لإلقاء الحكايا في جامع الفنا، أو لبيع مشغولاتهم اليدوية والحلي.

قرب ساحة جامع الفنا يجب أن تتذوق عصير البرتقال اللذيذ والتمر، المستخلصة من أشجار النخيل الصحراوية الشهيرة.

مراكش هي مدخل الصحراء وعالم الألف قصبة الرائع. يصعد الطريق ويمر عبر جبال الأطلس التي تعبر كامل البلاد تقريبًا وأعلى قمة لها هي توبقال (4167 مترًا)، وهي قمة تتساقط فيها الثلوج معظم أيام السنة وفي ثناياها قرى جبلية جميلة ورومانسية.

أول قصبة تظهر أمامك هي قصبة آيت بن حدو. إنها جميلة للغاية.. الأكثر إثارة على الإطلاق.

هنا حيث حصون نبلاء المكان التي لجأ إليها جميع سكان المنطقة في أوقات الحرب، ولذلك فهي قلاع ذات أسوار ضخمة.

أدعو القراء للبحث عن آيت بن حدو على الإنترنت ليغمرهم جمال القصبة الضخم.

أتذكر أيضا قصبتين ذواتا جمال خاص: تالوين وتيفولتوت. هناك أيضا قصبة تاوريرت بورزازات؛ والأوداية التي تتواجد في العاصمة الرباط.

عند النظر إلى القصبات وإعجابي بها، أستحضر أدب الصحراء الغني، كما أستحضر كيف كان المغرب ومناظره الصحراوية الرائعة موقعًا للعديد من الأفلام وتم تصوير بعض من أكبر الإنتاجات هنا.