وكالة إعلامية تكشف حقيقة فيديو مطالبة المغاربة بفتح الحدود مع الجزائر

 وكالة إعلامية تكشف حقيقة فيديو مطالبة المغاربة بفتح الحدود مع الجزائر
آخر ساعة
الثلاثاء 21 فبراير 2023 - 14:01

كشفت وكالة برانس بريس زيفَ أحد الفيديوهات الذي انتشر مؤخرا على مواقع التواصل الاجتماعي، باعتباره يظهر تظاهرة احتجاجية لمغاربة "يطالبون بفتح الحدود مع الجزائر".

ويظهر في الفيديو مجموعة من الأشخاص يحملون أعلاماً مغربية ولافتات كُتبت عليها عبارة "افتحوا الحدود"، وسيدة تتحدث بالفرنسية.

وجاء في حديث السيدة التي عرفت عن نفسها أنها أوروبية "إنه لمن العار أن تغلقوا الحدود، ألا تفكرون في الشعب المغربي؟ السياحة تموت هنا، الناس لم يبق معها مال، المدينة العتيقة وساحة جامع الفنا فارغتان (..) أنا أدعم الشعب المغربي، افتحوا الحدود".

وقال ناشرو الفيديو إنه يُظهر احتجاجاً للمطالبة بفتح الحدود الجزائريّة المغربيّة.

لكن وكالة فرانس بربيس قامت بالتحقق من الفيديو ونشرت تقريرا يكشف أن "الادعاء خطأ، والفيديو يوثق في الحقيقة وقفة احتجاجية للمطالبة باستئناف الرحلات الجوية، التي تقرّر تعليقها من قبل السلطات المغربية بسبب تداعيات الأزمة الصّحية لكورونا، السنة الماضية".

وبالبحث عن اسم صاحب حساب تيك توك الظاهر على الفيديو يتضح أنه نشر المقطع في 22 يناير من العام الماضي، ويتعلق باحتجاجت لفتح الحدود التي أُغلقت بسبب جائحة كوفيد.

وعلى ضوء ذلك، يُرشد البحث باستعمال كلمات مفتاحية مثل "احتجاج مراكش فتح الحدود" إلى تقارير إخبارية عدّة منشورة على يوتيوب بتاريخ 23 يناير من سنة 2022.

ووفقاً لما جاء في التقارير، فمقاطع الفيديو تصوّر احتجاجات لمهنيّي قطاع السياحة في مراكش ضد تعليق الرّحلات الجويّة.

ومن خلال بعضها، يمكن مشاهدة نفس اللاّفتات التي رفعها المحتجّون في الفيديو المتداول إضافة إلى ظهور نفس السيدة التي كانت تتحدث فيه.

وآنذاك، كان المغرب قد قرّر غلق مجاله الجوي أمام الرحلات الدولية في نهاية شهر نونبر من سنة 2021 على خلفية تفشّي المتحوّر أوميكرون، ليُعيد فتحه بعد شهرين في السابع من فبراير من سنة 2022.