محتجون ينددون بالغلاء في مختلف مدن المملكة

 محتجون ينددون بالغلاء في مختلف مدن المملكة
آخر ساعة
الأحد 19 فبراير 2023 - 15:39

نظمت الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، صباح اليوم الأحد، وقفات احتجاجية بعدد من المدن، على رأسها الدار البيضاء وتطوان ومراكش.

وقامت السلطات العمومية بمنع المسيرة الاحتجاجية التي كان من المزعم انطلاقها من مقر الكونفدرالية بزنقة وجدة في اتجاه حي الباطوار بالدار البيضاء، وهو ما دفع المحتجين، الذين حضروا بكثافة، إلى الاكتفاء بالاحتجاج في عين المكان، ورفع شعارات ضد الغلاء وسياسات الحكومة.

إلى ذلك، شهدت مدينة تطوان أيضا احتجاجات للكونفدرالية وجبهات اجتماعية أخرى، حيث رفع المحتجون شعارات ولافتات كتبت عليها دعوات إلى وقع موجة الغلاء، وتعبيرات عن رفض هذه المبالغة الشديدة في الأسعار، وهي أيضا لم تشهد تدخلا أمنيا.

وفي مراكش، تم منع الوقفة التي دعت إليها الكونفدرالية الديمقراطية حيث تم فض الشكل الاحتجاجي، بعد أن تم ترديد شعارات على نطاق ضيق، بحضور عدد قليل من المحتجين.

وكانت وزارة الداخلية قد قررت منع المسيرات الاحتجاجية التي دعت إلى تنظيمها الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، يوم الأحد، بمختلف الأقاليم المغربية.

وبررت السلطات المحلية قرارات المنع بالحفاظ على الأمن العام، فيما استنكر اعتبر الداعون إلى الاحتجاج أن هذا المنع "مخالف للدستور وللقانون".

يذكر أن الكونفدارلية كانت قد نبهت إلى الارتفاع المهول للأسعار بشكل غير مسبوق، وانهيار القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، واتساع دائرة الفقر والفوارق الاجتماعية والمجالية في ظل توالي الأزمات وإصرار الحكومة على نفس الاختيارات السائدة منذ عقود، موردة أن الحكومة تنصلت من التزاماتها الاجتماعية تجاه الطبقة العاملة، المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022، "وعلى رأسها تحسين الدخل واحترام الحريات النقابية وفض النزاعات الاجتماعية ومأسسة الحوار الاجتماعي على كل المستويات، إضافة إلى إصرارها على ضرب المكتسبات المرتبطة بالتقاعد".