مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني تجمع المغرب وإيطاليا

 مباحثات لتعزيز التعاون البرلماني تجمع المغرب وإيطاليا
آخر ساعة
الجمعة 17 فبراير 2023 - 18:24

شكل تعزيز التعاون البرلماني بين المغرب وإيطاليا محور مباحثات جمعت بين سفير المملكة بإيطاليا، يوسف بلا، ورئيس مجلس النواب الإيطالي، لورنزو فونتانا، يوم الخميس بقصر مونتيكيتوريو في روما.

وشدد المسؤولان على ضرورة تنشيط الإطار القانوني للعلاقات البرلمانية، حتى يتمكن من أداء دوره كاملا باعتباره الركيزة الأساسية للشراكة الاستراتيجية متعددة الأبعاد التي تربط البلدين، مشيديْن بعلاقات التعاون الممتازة القائمة بين المؤسستين التشريعيتين المغربية والإيطالية، مؤكدين في الآن ذاته على ضرورة تعزيز دور مجموعات الصداقة ولجان الشؤون الخارجية على المستويين البرلماني ومتعدد الأطراف.

وشكل هذا اللقاء، أيضا، مناسبة لمناقشة العديد من القضايا الإقليمية ومواضيع التعاون الثنائي، لاسيما الهجرة والطاقات المتجددة، وهي مجال تقارب واعد بين المغرب وإيطاليا.

يشار إلى أن المغرب وإيطاليا، وقعا في نونبر 2019 بالرباط، على إعلان شراكة إستراتيجية متعددة الأبعاد تروم إرساء حوار مستدام ومعمق على مستوى كافة القطاعات ذات الاهتمام المشترك، خاصة في مجال مكافحة الإرهاب والجريمة الدولية، كما تتوخى آلية التعاون هاته تعميق الحوار والتعاون في مجالي القضاء والهجرة.