صناعية الأدوية بالمغرب.. اتفاقية تجمع سينوفارم الصينية ولابروفان

 صناعية الأدوية بالمغرب.. اتفاقية تجمع سينوفارم الصينية ولابروفان
آخر ساعة
الأثنين 13 فبراير 2023 - 12:51

جرى يوم الجمعة 10 فبراير، توقيع اتفاقية استراتيجية بين زهانج هاوجي، رئيس "سينوفارم فورين تريد" الصينية، وفريد بنيس، الرئيس المدير العام لشركة "لابروفان" المغربية.

ووفق بلاغ مشترك للطرفين فإن الاتفاقية تهم جميع مجالات الصحة والطب، ولا سيما المستحضرات الصيدلانية والمكونات الفعالة، ومواد التعبئة والتغليف والمواد الاستهلاكية الصيدلانية، وكذا الأجهزة الطبية والمعدات والإنتاج الصيدلاني، باستثناء اللقاحات".

كما تتضمن هذه الاتفاقية كذلك نقل التكنولوجيا لصالح "لابروفان" بهدف الإنتاج المحلي لبعض التخصصات الصيدلانية.

وفي هذا الصدد، كشف يان بينغ، نائب رئيس شركة "سينوفارم انترناشونال"، أنه "بفضل الجهود المشتركة لكلا الطرفين. يمثل توقيع اتفاقية التعاون الاستراتيجي هاته علامة فارقة جديدة في التعاون بين الصين والمغرب في مجال الطب والصحة، وبالتالي اتخاذ خطوة أخرى نحو بناء 'مجتمع المصير المشترك' بين الصين وأفريقيا".

من جهته، رحب فريد بنيس، رئيس شركة "لابروفان"، بـتوقيع هذه الشراكة مع إحدى الشركات العالمية الرائدة في صناعة الأدوية، "والتي ستجعل من الممكن الاستجابة للاحتياجات الصحية، بالإضافة إلى المساهمة في تعزيز الأمن الصحي للمغرب".

ودعا بنيس إلى توسيع مبادرة 'الحزام والطريق' لتشمل باقي الدول الإفريقية، والقطاع الصحي، وذلك بفضل تواجد 'لابروفان' في عدد من البلدان الإفريقية، وهو ما يجعل الاستجابة بشكل أفضل، بشراكة مع 'سينوفارم'، لاحتياجات الصحة العامة للقارة ممكنة".