جهويات الاستثمار.. فاعلون بأكادير يناقشون دور قطاع الأغذية الزراعية كرافعة للاقتصاد

 جهويات الاستثمار.. فاعلون بأكادير يناقشون دور قطاع الأغذية الزراعية كرافعة للاقتصاد
آخر ساعة
الأربعاء 8 يونيو 2022 - 12:07

دعا مشاركون من أكادير في النسخة الثانية من "جهويات الاستثمار" التي ينظمها البنك الشعبي إلى جعل قطاع الأغذية الزراعية رافعة من أجل الوصول إلى الهدف المطلوب لاستراتيجية الجيل الأخضر التي أطلقها المغرب "2020-2030".

واعتبر فاعلون شاركوا في الجلستين المخصصتين لمناقشة تيمة اللقاء "قطاع الأغذية الزراعية"، أن الدولة تلعب دورا هاما في تحقيق الهدف من هذه الاستراتيجية، مع ضرورة مشاركة القطاع الخاص بشكل فعال في تنفيذها.

مشاركة لا يمكن أن تتحقق، وفق المشاركين، إلا بوجود رافعات مالية تساعد المقاولات الشابة خصوصا على الاستثمار في الميدان الفلاحي عموما، والزراعي خصوصا، في ظل الظروف الصعبة عالميا.

وكشف الفاعلون المشاركون في اللقاء أن البنك الشعبي قدم، ولا زال، عروضا تمويلية هامة بهذا الخصوص، من خلال اتفاقيات مع الدولة، على غرار برنامج "انطلاقة" وبرامج مشابهة.

وإضافة إلى الجانب المادي، لم تغفل الفروع الجهوية للبنك، بينَها فرع جهة سوس-ماسة، المرافقة التقنية لعدد من المشاريع، لما لها من أهمية قصوى، بموازاة مع اللامركزية التي اعتمدتها وزارة الفلاحة في هذا الباب، والتي ساعدت على تشجيع المشاريع المحلية من طرف البنك.

وفي هذا الصدد، ذكر متدخلون أن مدينة أكادير خصوصا هي أول مدينة تشهد انطلاقة فعلية لإحدى محطات تحلية ماء البحر، ليس وطنيا فقط، بل على الصعيد الإفريقي، على أساس تدشين محطات أخرى في كل من الداخلة، آسفي والدار اليبضاء.

واعتبر المتحدثون أن الظروف الصعبة الحالية قد تكون فرصة للشركات الناشئة التي تشتغل في مجال الطاقات البديلة، حيث ترتفع فرصها في التصدير نحو أوروبا.

يذكر أن الدورة الحالية من قافلة "جهويات الاستثمار"، التي تندرج في إطار مواكبة الاستراتيجية الوطنية ﻹﻧﻌﺎش اﻻﺳﺘﺜﻤﺎر، ستجوب 11 مدينة في المملكة، وهي الرباط وأكادير ووجدة والناظور وطنجة وبني ملال ومراكش والعيون والداخلة وفاس والدار البيضاء.

كما تقدم النسخة الثانية من القافلة، المقررة خلال الفترة من 31 ماي إلى 9 نونبر 2022، مجموعة من المستجدات سواء من حيث المواضيع التي يتم تناولها أو الضيوف الذين سينشطون المناقشات واللقاءات الحوارية.

إلى ذلك، تندرج القافلة الثانية لجهويات الاستثمار في إطار مواكبة الاستراتيجية الوطنية لإنعاش الاستثمار، وتحمل العديد من المستجدات، سواء من حيث المواضيع التي ستتم معالجتها أو الضيوف الذين سينشطون فعالياتها وسيثرون مناقشاتها من خلال تقديم عروضهم وخبراتهم. كما سيتم التركيز في كل محطة على قطاع حيوي بالنسبة للاستثمار في المملكة.

هذا، وكانت الجولة الأولى للقافلة بالرباط قد شهدت مشاركة رياض مزور، وزير الصناعة والتجارة، وخصصت  لتسليط الضوء على الفرص المتاحة في قطاع الأدوية. :

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة