هي عالمة.. حملة أمريكية للاحتفاء بإنجازات النساء بالمغرب

 هي عالمة.. حملة أمريكية للاحتفاء بإنجازات النساء بالمغرب
آخر ساعة
السبت 11 فبراير 2023 - 12:33

أعلنت البعثة الدبلوماسية للولايات المتحدة بالمغرب عن إطلاق حملة #She_Is_A_Scientist ، (هي عالمة)، للاحتفاء بإنجازات النساء في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات.

ووفق بلاغ للبعثة، فإن الحملة تحتفي بإنجازات النساء والفتيات المغربيات الموهوبات جدا، والناشطات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، واللاتي شاركن في برامج التبادل الأمريكية.

وأبرز البلاغ أن برامج التبادل التعليمية، والثقافية، والمهنية، تعتبر جزءا أساسيا من العلاقة الأمريكية-المغربية، "بحيث تسمح للبلدين بتعزيز الروابط المتينة أصلا بين الشعبين الأمريكي والمغربي، والمستندة على صداقة عمرها أزيد من 240 سنة".

ومنذ سنة 2010، قامت الحكومة الأمريكية بدعم مجموعة متنوعة من برامج تعزيز القدرات المحلية وفرص التبادل بالولايات المتحدة، والمهتمة خصوصا بالنساء المغربيات العاملات في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات، وذلك اعترافا بالدور الحيوي المتزايد الذي تلعبه النساء في تلك المجالات السريعة التطور.

وشاركت أزيد من 1500 امرأة مغربية شابة ما بين سن 15 و35 سنة في تلك البرامج، حيث اشتغلت البعثة الدبلوماسية الأمريكية أيضا مع شركاء محليين لخلق برامج في المجالات سالفة الذكر، وغيرها.

وتمكن هذه البرامج التنافسية للغاية الفتيات والنساء المغربيات، وفق المصدر ذاته دائما، من خلق روابط مع نظيراتهن الأمريكيات بالإضافة إلى صقل مهاراتهن القيادية، وتقوية شبكات معارفهن، ودعم الجيل المقبل من النساء والفتيات القائدات المغربيات والأمريكيات اللواتي اتجهن للعلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات كاختيار مهني.

يذكر أن المكون الأساسي في حملة "هي عالمة" عبارة عن مبادرة تعرف باسم Girlz for Impact Days، ستمتد على يومين وستضم أنشطة تركز على العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات في مختلف مناطق المغرب وذلك ما بين 8 و20 مارس 

وستشكل مبادرات التطوع هاته، المفتوحة لجميع المغاربة، رجالا ونساء، في كافة أنحاء البلاد، "فرصة ملموسة للاحتفاء بنجاحات النساء المغربيات في مجالات العلوم والتكنولوجيا وتشجيع الفتيات على اختيار مسالك مهنية في تلك المجالات".

يذكر أن المعلومات المتعلقة بالتسجيل موجودة بالموقع الإلكتروني للسفارة، وكذا على صفحاتها بمواقع التواصل الاجتماعي.