بنك إفريقيا يعلن عن إطلاق حاضنة مشاريع ثانية بالدار البيضاء

 بنك إفريقيا يعلن عن إطلاق حاضنة مشاريع ثانية بالدار البيضاء
آخر ساعة
الجمعة 10 فبراير 2023 - 17:20

أعلن بنك أفريقيا، يوم الخميس 9 فبراير، عن إطلاق حاضنته الثانية بشراكة مع كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق - الدار البيضاء، وذلك من أجل الاستمرار في عملية مواكبة الشباب حاملي المشاريع.

ويعد هذا الحدث استمرارا لتوسيع شبكة  (BlueSpace)، خصوصا أن حاضنة البنك الأولى، المتواجدة في مقر مجموعة (ISCAE) ، حققت نجاحا كبيرا لدى الشباب حاملي المشاريع.

وتهدف الحاضنة الجديدة (Bluespace) المتواجدة داخل كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية إلى مواكبة الطلبة وحاملي المشاريع في تحقيق طموحاتهم الريادية عبر فضاء بنكي بيداغوجي مخصص للطلبة من جهة، وحاضنة موجهة لحاملي المشاريع من جهة أخرى.

وبمناسبة افتتاح فضائه الجديد (Bluetipace) نظم بنك أفريقيا وكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية ندوة حول موضوع "الشراكات العمومية / الخاصة في خدمة ريادة الأعمال وتشغيل الشباب".

وفي كلمة له بالمناسبة، أبرز بن جلون التويمي أن هذا التعاون يظهر أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص يمكنها أن تقدم الأفضل، كما أنه يروم وضع المسؤولية الاجتماعية للشركات (RSE) في صميم استراتيجية النهوض بريادة الأعمال التي تمثل موضوعا ينفرد باهتمام جماعي، مورذا أن الأمر لايتعلق بمسؤولية تقع على عاتق السلطات العمومية فقط "بل تقع أيضا على عاتق المجتمع المدني".

كما أوضح أن هذه الحاضنة تضع نصب عينيها مواكبة حاملي الأفكار والتصورات، وصولا إلى نضج المشاريع ودخولها مرحلة التسويق، وذلك من خلال مخطط عمل ينتقل من مرحلة ما قبل الحضانة وصولا إلى فترة التشبيك، مؤكدا أن التمويل في المغرب يؤكد نفسه بشكل متزايد من حيث مصاحبة المستثمرين، ليس فقط من حيث التمويل، ولكن أيضا من خلال جوانب إضافية (الاستشارة، التكوين، التوجيه، التأمين، الضمان وغيرها).

وذكر في هذا السياق بأن الملك محمد السادس، كان قد دعا، في الخطاب الذي ألقاه في 11 أكتوبر 2019 أمام أعضاء مجلسي البرلمان بمناسبة افتتاح السنة التشريعية، القطاع الخاص، ولا سيما القطاع البنكي إلى تعزيز دوره التنموي، خاصة من خلال تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة.

من جانبها، أشارت سارة ياسين، المكلفة بقطب ريادة الأعمال بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية عين الشق بالدار البيضاء، إلى أن شبكة BlueSpace تهدف إلى مواكبة الشباب في جميع مراحل عملية ريادة الأعمال، بدءا من فترة التخطيط وصولا إلى مرحلة التنفيذ، وحتى مرحلة تطوير المشروع، مؤكدة أن هذه الشراكة تجعل من الممكن توفير تكوينات لفائدة حاملي المشاريع، ولكن أيضا الانفتاح على المنظومة كلها والشركاء المحتملين، وبالتالي كما قالت يمكن أن تكون شبكة (BlueSpace) قاطرة لقابلية تشغيل الشباب من خلال تعزيز إنشاء المقاولات وامتصاص البطالة بين الخريجين الشباب والسكان النشيطين بشكل عام.

الحسين أزدوك، رئيس جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، اعتبر من جهته أنه من خلال هذه الشراكة التي تعزز رؤية قطب ريادة الأعمال، وفرت الجامعة فضاء توجيهيا لريادة الأعمال من أجل تعزيز قابلية التشغيل، مشيرا إلى أن هذا التعاون يدعم مسار الإدماج من خلال سلسلة من تقاسم المعارف والممارسات، التي تدعم بلورة وتنفيذ وتتبع المشاريع الاقتصادية.

يذكر أنه منذ إنشاء شبكة (BlueSpace) واكبت ما لا يقل عن 120 مشروعا أغلبيتهم في مجالات التكنولوجيا المالية والخدمات والهندسة والتنمية الإقليمية عبر برامج مختلفة مقسمة حسب أهداف ومستويات ونضج حاملي المشاريع.