صناعة الطيران.. "فيجياك آيرو" تنشئ مصنعاً بالدار البيضاء سيوفر 1000 منصب شغل

 صناعة الطيران.. "فيجياك آيرو" تنشئ مصنعاً بالدار البيضاء سيوفر 1000 منصب شغل
آخر ساعة
الأربعاء 8 فبراير 2023 - 12:09

قال جون كلود ميار، الرئيس المدير العام لمجموعة "فيجياك آيرو" (Figeac Aéro)، المتخصصة في صناعة الطيران، إن المجموعة تعتزم إنشاء مصنع جديد في الدار البيضاء يرتقب أن يدر أزيد من 50 مليون أورو من رقم المعاملات وأن يوفر 1.000 فرصة عمل.

وأضاف المتحدث، في حوار صحافي أجرته معه وكالة المغربي العربي للأنباء، أن المغرب يمتلك موارد ضخمة لتطوير صناعة الطيران، مشيدا بوجود تكوينات خاصة في مجال صناعة الطيران من أجل تأهيل اليد العاملة والأطر العليا مستقبلا حتى تستجيب لاحتياجات الفاعلين الصناعيين.

وعن العوامل التنافسية التي حفزت المجموعة للاستثمار في المغرب سنة 2015 من خلال إحداث "فيجياك آيرو المغرب"، كشف المتحدث أن التكلفة كانت هي الحافز الأول في بداية الأمر، "علما أن المغرب لم يكن حينها الأرخص كلفة في العالم"، مضيفا أن هناك عوامل استقطاب أخرى مثل الخبرة والموارد البشرية المؤهلة والمتشبثة بوطنها، والتي لا ترغب في الهجرة إلى الخارج من أجل العمل.

وأضاف المتحدث أنه، بحلول مارس 2023، "سنكون قد حققنا رقم معاملات إجمالي قدره 330 مليون أورو، منها 25 مليون فقط محققة في المغرب، أي بنسبة 8 في المائة من إجمالي رقم المعاملات. هذا ليس كافيا، وآمل أن نتمكن على المدى المتوسط/ الطويل من تحقيق 25 في المائة من رقم معاملاتنا على الصعيد الوطني".

وزاد "من المرتقب أن تستعيد مجموعة "فيجياك آيرو" بوتيرة سريعة رقم معاملاتها المسجل خلال فترة ما قبل الأزمة والبالغ ما يناهز 450 مليون أورو. كما نتوقع تحقيق قرابة 50 مليون أورو في نفس الآجال بالمغرب ".

وخلص المتحدث إلى أن المجموعة تهدف إلى مواصلة تطوير إنتاجها بالمغرب وكذا خبرتها، قائلا "سنضع ثقتنا في شركائنا المغاربة الذين كانوا دائما في مستوى تطلعاتنا. كما نطمح إلى التطور من حيث الحجم وعلى المستوى التقني أيضا، من خلال تصميم الأجزاء التقنية الأكثر دقة وتعقيدا، والتي يزداد ثمنها ارتفاعا".