هكذا غيرت الطائرات المسيّرة قواعد اللعبة في الصحراء المغربية

 هكذا غيرت الطائرات المسيّرة قواعد اللعبة في الصحراء المغربية
آخر ساعة
الأثنين 6 فبراير 2023 - 17:31

لعبت الطائرات بدون طيار المسلحة "درون" دورا هاماً في تغيير قواعد الصراع في الصحراء المغربية، خصوصا بعد أن شرعت القوات الملكية الجوية المغربية في استخدام طائرات Wing loong1 التي حصلت عليها في منتصف سنة 2020 من دولة الإمارات العربية المتحدة.

واعتبرت مصادر إعلامية إسبانية أن هذه الطائرات، منذ بدء استعمالها، كانت "مفاجأة غير سارة" لجبهة البوليساريو، حيث نجح الجيش المغربي في إيقاف أعضاء من الجبهة حاولوا الاقتراب من الجدار المغربي أو إدخال أسلحة إلى المنطقة العازلة، مثل قاذفات الصواريخ أو قذائف الهاون.

ويرى مراقبون أن الطائرات المسيرة أثبتت فعاليتها في ضرب الأهداف القريبة المتوسطة والبعيدة، وكذا في مجال الاستخبار ومسح بعض المناطق ومراقبة الحدود.

ويعي المغرب جيدا  أهمية التزود بهذه الطائرات لمواجهة تهديدات البوليساريو بحثاعن تحقيق توازن عسكري واستراتيجي في المنطقة، وهو واقع فرضته الظرفية السياسية والسياقات الجيوسياسية، وطبيعة الصراعات التي تشهد مواجهات غير مباشرة وهجمات تستطيع الدرونات مواكبتها.

وبدأ الاستعمال الفعلي لهذه الطائرات بشكل ملحوظ، خصوصا، مع وصول الدفعة الأولى من طائرات بيرقدار Bayraktar TB2  التركية إلى البلاد، حيث بدأ تنفيذ عمليات قصف أكثر دقة وبشكل دوري، فضلاً عن عمليات الاستخبارات والمراقبة والأمن.

وينشر المغرب طائرات الدرون في قواعد مختلفة داخل المناطق الصحراوية، حيث تم نشر Wing Loong 1 في القاعدة الجوية الرابعة، بالقرب من مدينة العيون، الأكبر في الصحراء، بعد 3 أشهر من أزمة معبر الكركرات.

وخلال الفترة نفسها، انتشرت الطائرات المسيرة الصينية ذاتها في القاعدة العسكرية قرب مدينة السمارة المجاورة للجدار الأمني في الصحراء.

ومع وصول الطائرات بدون طيارWing Loong 2، في منتصف عام 2022، تم نشرها في قاعدة العيون، بينما انتقلت طائرات Bayraktar TB2 إلى قاعدة السمارة في نفس الفترة، في منتصف العام الماضي.

وهكذا، أصبحت قاعدة العيون، البعيدة عن منطقة الصراع، مركزًا أساسيًا لطائرتين من طراز Wing Loong وهي المناسبة لتنفيذ مهام تتجاوز مدى 300 كيلومتر.

يتم تشغيل الطائرات بدون طيار في المغرب من قبل سرب خاص داخل سلاح الجو المغربي، يسمى SACR ، وهو اختصار لنظام التحكم الجوي والاستطلاعSystème Aéroporté de Contrôle et Reconnaissance .

ويشغل السرب حاليًا 5 أنواع مختلفة من الطائرات بدون طيار وهي: HERON   و Hermes-900  Wing Loong1  و Bayraktar TB2 و Wing Loong 2.

كما يتوفر المغرب على قواعد جوية في كل من مكناس وبن جرير، والتي تضم طائرات مسيرة بيرقدار  TB2، بالإضافة إلى القواعد الجوية الرئيسية وتلك الخاصة بالدعم التكتيكي واللوجستي في الصحراء: القاعدة الرابعة ، بالقرب من مدينة العيون والقاعدة العسكرية في مطار السمارة والقاعدة العسكرية في مطار الداخلة التي تضم طائرات هيرون 1 بدون طيار.