منهجية جديدة تسمح للمغرب بالارتقاء إلى قائمة أفضل 100 مطار في العالم

 منهجية جديدة تسمح للمغرب بالارتقاء إلى قائمة أفضل 100 مطار في العالم
آخر ساعة
الخميس 2 فبراير 2023 - 15:20

شرعت وزارة النقل واللوجيستيك في تطبيق منهجية جديدة في مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، بهدف تبسيط إجراءات معالجة تدفقات المسافرين، وهو ما بارتقاء المغرب إلى قائمة أفضل 100 مطار دولي.

وتهدف المنهجية المسماة "Lean Six Sigma (LSS)"  إلى تقديم حلول لبعض الإشكاليات المتعلقة بتسهيل وتحسين الخدمات المقدمة للمستخدمين، وفق ما كشف عنه وزير النقل واللوجيستيك محمد عبد الجليل في لقاء نظم بمناسبة مرور 10 أشهر على تطبيقها.

ومكنت منهجية "LSS"، في ظرف 10 أشهر، من تقليص مدة مسار المسافرين عبر الرحلات الدولية عند الوصول إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء بنسبة 30 في المائة.

ومن المرتقب أن يتم تعميم هذه التجربة خلال سنة 2023 على مطارات مراكش-المنارة وفاس-سايس ووجدة-أنجاد.

كما سيتم ابتداء من سنة 2024 تعميمها على مطارات أكادير-المسيرة وطنجة-ابن بطوطة والرباط-سلا، وذلك في إطار المخطط الاستراتيجي للمكتب الوطني للمطارات "Envol 2025"  الذي يروم إلى التميز التشغيلي وتحسين جودة الخدمات المقدمة في مطارات المملكة.

يذكر أن الوزير محمد عبد الجليل ذكر، خلال اللقاء سالف الذكر، بالسياسة التي تنتهجها المملكة من أجل تحرير قطاع النقل الجوي والتي مكنت من تحقيق تنمية ملموسة بشأن حركة النقل الجوي الدولية والوطنية.

وأشار إلى أن نسبة استرجاع حركة النقل الجوي لفترة ما بعد كوفيد تجاوزت 80 في المائة برسم سنة 2022 مقارنة بسنة 2019، كما عرفت تدفق أزيد من 20,6 مليون مسافر في مختلف المطارات الوطنية.

وبخصوص البنية التحتية للمطارات، أورد المتحدث أن المغرب يواصل جهوده الاستثمارية لدعم التطوير المستمر للحركة الجوية من خلال تهيئة بعض المحطات، وكذا التوسيع الجاري حاليا لمطارات الرباط -سلا وتطوان والحسيمة، فضلا عن التطوير المرتقب لمطارات أكادير ومراكش وطنجة والدار البيضاء.

كما أكد عبد الجليل على أهمية إعداد مشروع التحول المؤسساتي للمكتب الوطني للمطارات الذي يندرج في إطار إصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية والهادف إلى تحسين الحكامة بالمكتب ونجاعة أدائه، وكذا تسريع الاستثمارات في مختلف المهن المرتبطة بالمطارات.