بينها المغرب.. مليون دولار لمرفق التنقل الأخضر بسبع دول إفريقية

 بينها المغرب.. مليون دولار لمرفق التنقل الأخضر بسبع دول إفريقية
آخر ساعة
الأربعاء 1 فبراير 2023 - 16:42

يعتزم صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا، التابع لمجموعة البنك الأفريقي للتنمية، تقديمَ منحة مساعدة فنية بقيمة مليون دولار لمرفق التنقل الأخضر لأفريقيا لسبع دول إفريقية بينها المغرب.

ويوفر مرفق التنقل الأخضر لأفريقيا المساعدة التقنية ورأس المال الاستثماري لتسريع وتوسيع استثمارات القطاع الخاص في حلول النقل المستدامة في سبعة بلدان هي كينيا والمغرب ونيجيريا ورواندا والسنغال وسيراليون وجنوب أفريقيا.

وستدعم منحة صندوق الطاقة المستدامة لأفريقيا خلق بيئة مواتية للسيارات الكهربائية، وتصميم نماذج أعمال المركبات الكهربائية والمبادئ التوجيهية للقطاعين العام والخاص، وتطوير مجموعة مشاريع قابلة للتمويل من مشاريع التنقل الكهربائي، والتنسيق الإقليمي، وتبادل المعرفة بين الأنشطة التمهيدية الأخرى للمساعدة في تحفيز متابعة تمويل القطاع الخاص خلال مرحلة الاستثمار اللاحقة لمرفق التنقل الأخضر لأفريقيا.

وفي هذا الصدد، قالت نينا نوابوفو، المديرة العامة للمكتب الإقليمي للتنمية وتسليم الأعمال بالبنك في شرق أفريقيا، إن البنك الأفريقي للتنمية يتعهد ببناء مستقبل مستدام وأكثر مقاومة للمناخ من خلال تحفيز الاستثمار الخاص في الحلول منخفضة الكربون.

وأضافت "نعتقد أن مرفق التنقل الأخضر لأفريقيا سيكون له تأثير هائل على السوق الأفريقية من خلال تسريع التحول إلى التنقل الأخضر، وتقليل ما يزيد عن 2175000 طن مكافئ من ثاني أكسيد الكربون من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري وتسهيل خلق 19 ألف وظيفة بدوام كامل".