برنامج "صنع في المغرب" مكن من خلق أكثر من 109 آلاف منصب شغل

 برنامج "صنع في المغرب" مكن من خلق أكثر من 109 آلاف منصب شغل
آخر ساعة
الثلاثاء 31 يناير 2023 - 10:11

مكن  برنامج "صنع في المغرب" من إحداث أزيد من 109 ألف منصب شغل إلى غاية أكتوبر الماضي، وهو ما ساهم في زيادة الصادرات الصناعية، وفق ما جاء في كلمة لرئيس الحكومة عزيز أخنوش خلال الجلسة العمومية التي خصصت، يوم الاثنين 30 يناير، حول سياسة تحفيز الاستثمار.

وأضاف أخنوش  أن البرنامج عرف  انبثاق 1402 مشروع بقيمة استثمارية تصل 52,5 مليار درهم، مؤكدا أن هذه المشاريع ستوفر 310 ألف منصب شغل مباشر وغير مباشر، موضحا في الآن ذاته أن الصناعة الغذائية "تأتي في مقدمة الأنشطة المستهدفة بهذه المشاريع بنسبة 26 في المائة، متبوعة بالصناعات الكيميائية وشبه الكيميائية بنسبة 20 في المائة، والصناعاعات الميكانيكية والمعدنية بنسبة 12 في المائة، وصناعات النسيج بنسبة 12 في المائة".

كما أكد أن برنامج "صنع في المغرب" ساهم في رفع قيمة الصادرات الصناعية التي بلغت بين يناير ونونبر الماضيين إلى 339 مليار درهم، بارتفاع بنسبة 35 في المائة مقارنة بالفترة نفسها من العام ما قبل الماضي.

وذهب إلى أنه تم في إطار هذا البرنامج توقيع 359 اتفاقية بقيمة استثمارية في حدود 42.8 مليار درهم يرتقب أن تحدث 119.836 منصب شغل مباشر.

وكانت لجنة النموذج التنموي الجديد، قد اعتبرت أن الرفع من إشعاع علامة "صنع في المغرب" هو أحد الرهانات الاستراتيجية، مؤكدة على أن تطوّر المغرب رهين بقدرته على تطوير جهاز إنتاجي قادر على أن يقدم للعالم منتجات وخدمات ذات قيمة مضافة، داعية في المقابل إلى إحداث قطيعة مع النموذج الاقتصادي الحالي.