يهم مغاربة العالم.. حصر لائحة الأملاك والعقارات المهملة 

 يهم مغاربة العالم.. حصر لائحة الأملاك والعقارات المهملة 
نجوى حدوش
الثلاثاء 7 يونيو 2022 - 15:17

قال كريم تاجموعتي، المدير العام للوكالة الوطنية للمحافظة العقارية والمسح العقاري الخرائطية، إن عملية جرد العقارات والأملاك المحفظة المهملة وحصر لائحتها، التي تمت ضمن تتبع وضعية العقارات والأملاك، "أنجزت مع المصالح المعنية، وخاصة وزارة الداخلية".

جاء ذلك في ندوة نظمها مجلس المستشارين، اليوم الثلاثاء 07 يونيو 2022، تحت "عنوان مغاربة العالم: تعبئة جماعية وراء صاحب الجلالة الملك محمد السادس لتسهيل عملية العبور"، وذلك تزامنا مع انطلاق عملية "مرحبا 2022".

تاجموعتي شدد في كلمته على التطبيق الصارم للمقتضيات القانونية الخاصة بالوكالات، وإجراءات التصديق بالصيغة التنفيذية بالنسبة للوثائق الصادرة بالخارج، مؤكدا على تبني مسطرة خاصة للبت الفوري في طلبات تنفيذ الأوامر القضائية، التي تهم عطل أو تجميد العقارات.

كما أفاد المتحدث أن للوكالة شبابيك خاصة بمغاربة العالم في 81 محافظة عقارية و76 مصلحة للمسح العقاري الخرائطية، "حيث عمدت الوكالة إلى إتاحة مداومة خارج أوقاف العمل، خاصة يوم السبت، بما يمكن مغاربة العالم من التوجه إلى مصالح الوكالة بين الساعة التاسعة والثانية عشرة والنصف".

كما تم تبني، وفق المتحدث، مسطرة خاصة لبعض العمليات، "حيث حدد عملية التحديد في ثلاثين يوما والتقييدات في أربعة وعشرين ساعة"، كما خصصت الوكالة أرقاما هاتفية خاصة بمغاربة العالم، من أجل معالجة التساؤلات والشكايات وتقديم الإرشادات.

وأكد تجاموعتي  على أن العديد من العمليات تنجز حاليا بطريقة إلكترونية، "خاصة التي تهم تتبع معرفة وضعية العقارات والأملاك، والعمليات التي يقوم بها الموثقون والمهندسون الطوبوغرافيون".

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة