الشيخ عكرمة صبري: تضامن المغاربة مع فلسطين "يمتد عبر تاريخ وجودهم في القدس"

 الشيخ عكرمة صبري: تضامن المغاربة مع فلسطين "يمتد عبر تاريخ وجودهم في القدس"
آخر ساعة
الأثنين 23 يناير 2023 - 13:03

أنهى وفد من المرجعيات الدينية الاسلامية والمسيحية، ورؤساء جامعات بالقدس وغزة، وأكاديميين ومدراء مؤسسات اجتماعية واقتصادية وفنانين وأدباء وإعلاميين، يوم الاثنين، زيارة للمغرب، امتدت من 19 إلى 23 يناير.

ووفق وكالة صفا الفلسطينية، فإن هذا الوفد حضر احتفالات وكالة بيت مال القدس الشريف، التابعة للجنة القدس، برئاسة الملك محمد السادس، وحفل افتتاح فعاليات اليوبيل الفضي، التي تنظمها الوكالة على مدى العام 2023، تحت شعار "انطلاقة جديدة لترسيخ مكانة القدس وطابعها الديني والحضاري".

 وفي هذا الصدد، عبر الشيخ عكرمة صبري، رئيس الهيئة الاسلامية العليا، عن شكر الهيئات المشاركة للمملكة المغربية، ملكًا وحكومةً وشعبًا، وعلى تضامنهم المبدئي والثابت مع أشقائهم في القدس، مضيفا أن  هذا التضامن "يشكل الترابط الذي يمتد عبر تاريخ وجود المغاربة في القدس لما يزيد عن ألف عام".

من جهته، ذكّر خليل أبو فول، باسم وفد جامعة الأزهر وكلية الملك الحسن الثاني في غزة، بقوافل المساعدات الانسانية والإغاثية والطبية المغربية والمستشفيات الميدانية، التي وصلت بعد أول أيام العدوان على القطاع في سنوات 2009 و2012 و2014، وغيرها.

وأورد المتحدث أن هذا التضامن "توّجَ بتشييد صرحين اجتماعيين يرمزان للحضور المغربي في غزة وهما: مستشفى القدس، التابع للهلال الاحمر الفلسطيني، وكلية الملك الحسن الثاني للعلوم الزراعية والبيئية في بيت حانون، التي أعيد بناؤها بالكامل بتمويل من المال الخاص لجلالة الملك محمد السادس".

 يذكر أن الوفد الفلسطيني شارك أيضا في أشغال اللقاء التشاوري مع المؤسسات المقدسية المنعقد في مقر الوكالة صبيحة الجمعة الماضي في موضوع: "أي نموذج للتنمية المستدامة في القدس؟"، كما شارك في أشغال منتدى الفرص لتحديث المنظومة الادارية لوكالة بيت مال القدس، وشهد توقيع اتفاقية شراكة مع وكالة التنمية الرقمية بالمملكة المغربية، التي ستواكب بيت مال القدس في برنامج يهم ترشيد موارد الادارة وتسيير المشاريع باستثمار التكنولوجيا الرقمية.

وأضاف المصدر ذاته أن الوفد زار مدينة فاس، العاصمة العلمية للمغرب، وتعرف أعضاؤه خلالها على معالم المدينة التي تربطها اتفاقية توأمة مع القدس.

واختتم الوفد، يوم الاثنين 23 يناير، زيارته بلقاءات بمقر البرلمان المغربي بغرفتيه، وبزيارة لضريح محمد الخامس للترحم على روح الملكين الراحلين محمد الخامس والحسن الثاني، "الذي كان له الفضل في عدد من المبادرات الداعمة للقضية الفلسطينية، ومنها مبادرة إحداث منظمة المؤتمر (التعاون) الاسلامي، التي انبثقت عنها لجنة القدس وذراعها الميدانية وكالة بيت مال القدس".

كما يزور الوفدُ الحرمَ الجامعي لكلية العلوم الاقتصادية والقانونية، التابعة لجامعة محمد السادس بمدينة سلا الجديدة (ضواحي الرباط) للتعرف على أهم المسالك العلمية والأكاديمية التي تقدمها الجامعة في مجالات العلوم والتكنولوجيا والعلوم الانسانية والاجتماعية.

يشار إلى أن الوفد الفلسطيني استثمر حضوره بالرباط، لزيارة معرض ومتحف السيرة النبوية بمقر الايسيسكو، حيث نفذ أعضاؤه أنشطة إعلامية وساهموا في ندوات وبرامج تلفزيونية وإذاعية، على القنوات المغربية والعربية المعتمدة في المغرب.

عبّر عن رأيك

الآراء الواردة في التعليقات تعبر عن آراء أصحابها وليس عن رأي آخر ساعة