غرس أزيد من 453 ألف هكتار من الزراعات الخريفية بجهة طنجة

  غرس أزيد من 453 ألف هكتار من الزراعات الخريفية بجهة طنجة
آخر ساعة
السبت 21 يناير 2023 - 9:24

أعلنت المديرية الجهوية للفلاحة بطنجة تطوان الحسيمة، اليوم الجمعة، أن الموسم الفلاحي الحالي يعتبر "متميزا"، بالنظر إلى زراعة أكثر من 453 ألف هكتار بالزراعات الخريفية.

وأوضحت المديرية الجهوية، في بيان صحافي، بأن المساحات المحروثة والمزروعة عرفت ارتفاعا ملحوظا منذ بداية شهر دجنبر، بحيث بلغت ما يفوق 367 ألف هكتار بالنسبة للحبوب، و22 ألف هكتار بالنسبة للقطاني، و63 ألف هكتار بالنسبة للزراعات الكلئية، مشيرة إلى أن المساحة المزروعة عرفت زيادة بنسبة تفوق 30 في المائة مقارنة مع السنة الفارطة.

وبخصوص الحالة العامة للزراعات الخريفية، أكد المصدر ذاته بأن التساقطات المسجلة منذ بداية السنة خلقت ظروفا ملائمة لتسريع زراعة الحبوب وتحسن حالتها، كما كان لها وقع إيجابي على مختلف أنواع الأشجار المثمرة بالجهة، خصوصا فيما يتعلق بالإزهار وتحسن جودة الثمار بالنسبة لأشجار الزيتون والحوامض والتين و اللوز على وجه الخصوص.

في نفس السياق، عرفت الزراعات الكلئية والمراعي أيضا تحسنا ملموسا، الأمر الذي من شأنه المساهمة في وفرة الموارد الغذائية للمواشي ، وبالتالي المساهمة في استقرار أثمنة المواد العلفية والأبقار والأغنام والماعز.

وذكرت المديرية الجهوية للفلاحة بأن الجهة عرفت خلال الأسابيع الماضية تساقطات مطرية مهمة جدا ، و التي بلغت في معدلها، إلى حدود 20 يناير الجاري، ما مقداره 364 ملم أي بزيادة 245 في المائة مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية ، و التي كانت في حدود 148 ملم فقط.

وكان لهذه التساقطات وقع إيجابي على الموسم الفلاحي الحالي كما عززت ثقة الفلاحين في الموسم، ذلك أنه بفضل الحجم التراكمي لمعدل هذه التساقطات وانتظامها وحدوثها في الوقت المناسب كان له الأثر الإيجابي والمباشر على تحسين الفرشة المائية وارتفاع حقينة السدود ونمو مختلف الزراعات ، ولا سيما الحبوب والقطاني والخضروات.

بالنسبة للحالة العامة للسدود السقوية، أشارت المديرية الجهوية الى أن نسبة الملء بالنسبة للسدود السقوية بالجهة عرفت تحسنا ملموسا مقارنة مع نفس الفترة من السنة المنصرمة ، حيث سجلت الجهة متوسط معدل ملء يناهز 64 في المائة إلى غاية اليوم الجمعة، مبرزة ان المعدل يصل إلى 80.5 في المائة بالنسبة لسد واد المخازن، و34 بالنسبة لسد دار الخروفة، و 100 في المائة بالنسبة لسد مولاي بوشتى بشفشاون وسد الشريف الإدريسي بتطوان.