نيزك "تيسنت" المغربي يكشف حقيقة وجود حياة على المريخ

 نيزك "تيسنت" المغربي يكشف حقيقة وجود حياة على المريخ
آخر ساعة
الخميس 19 يناير 2023 - 23:17

قد يكون نيزك "تيسنت"، الذي سقط ضواحي طاطا، هو وسيلة العلماء المتخصصين لمعرفة حقيقة وجود حياة على كوكب المريخ، وفق ما كشفته دراسة حديثة لعدد من الباحثين، تحت إشراف جامعة ميونيخ التقنية ومعهد كارنيجي للعلوم.

النيزك، الذي سقط في منطقة تيسنت وسمي باسمها، وصل منذ أكثر من 700000 عام ، وسيساعد العلماء على كشف النقاب عن أحد أعظم الألغاز في الكون: الحياة على المريخ.

ويحتوي النيزك على مجموعة متنوعة من المعادن والمركبات العضوية، بعضها غير معروف للبشر، حيث يُعتقد أن هذه القطعة من الجسم السماوي تأتي من المريخ وستكون جزءًا أساسيًا في فك رموز إذا كانت الحياة موجودة على الكوكب الأحمر.

ومن بين المركبات التي يحتوي عليها النيزك وتكشف وجود حياة بالكوكب الأحمر: الكربون، والهيدروجين، والأكسجين، والكبريت، والنيتروجين.

يقول الباحث شميت كوبلين في هذا الصدد: "يشترك المريخ والأرض في جوانب كثيرة من مراحل تطورهما، وبينما عرفت الأرض وجود حياةٍ وتطورها، فإن المريخ يبقى موضع تساؤل وأبحاث معمقة نواصل القيام بها فيما يتعلق بالماء والجزئيات الدقيقة وغيرها".

وسبق لمجلة Science Advances المتخصصة أن أثبتت أن النيزك وصل إلى الأرض في يوليو 2011، على أعتاب الصحراء المغربية، بالضبط في منطقة تيسنت، حيث يُعتقد أنه انطلق من المريخ منذ حوالي 700000 عام.

يذكر أن "النيازك المريخية" هو الاسم المستعار للكويكبات الخمسة التي دخلت الأرض من أصل مريخي، ولوحظ آخرها قبل 50 عامًا.