ارتفاع المجنسين في إسبانيا بـ18.7% خلال سنة 2025 والمغاربة يتصدرون القائمة

 ارتفاع المجنسين في إسبانيا بـ18.7% خلال سنة 2025 والمغاربة يتصدرون القائمة
آخر ساعة
الجمعة 29 مايو 2026 - 9:43

سجّل عدد الأجانب المقيمين في إسبانيا الذين حصلوا على الجنسية الإسبانية خلال سنة 2025 ارتفاعًا بنسبة 18,7% مقارنة بالسنة السابقة، ليقترب من 300 ألف شخص.

وبحسب إحصائية “الحصول على الجنسية الإسبانية للمقيمين” الصادرة عن المعهد الوطني للإحصاء (INE)، فقد بلغ العدد الإجمالي 299.732 شخصًا، وهو أعلى رقم يُسجَّل منذ بدء السلسلة الإحصائية، ما يعكس زيادة سنوية غير مسبوقة.

وتصدّر المغاربة قائمة الجنسيات الأكثر حصولًا على الجنسية الإسبانية بـ42.114 حالة، يليهم الكولومبيون بـ37.712 حالة، ثم الفنزويليون بـ36.271 حالة، إضافة إلى جنسيات أخرى من بينها هندوراس، بيرو، كوبا، الإكوادور، الأرجنتين، جمهورية الدومينيكان ونيكاراغوا.

وعلى مستوى التوزيع الجغرافي داخل إسبانيا، جاءت كتالونيا في المرتبة الأولى من حيث عدد حالات التجنيس بـ70.933 حالة، تليها جهة مدريد بـ69.566 حالة، بينما سجلت منطقتا لا ريوخا (1.719) وإكستريمادورا (1.764) أقل الأرقام.

ومن بين إجمالي المجنسين، وُلد 52.886 شخصًا داخل إسبانيا (بنسبة 17,64%)، بينما وُلد الباقون خارجها، وكان أكثر بلد ولادة شيوعًا هو كولومبيا.

كما تشير البيانات إلى أن 16,7% من المجنسين عاشوا دائمًا في إسبانيا، بينما 83,3% سبق لهم الإقامة خارج البلاد، وكان عام 2019 هو الأكثر شيوعًا كعام للوصول إلى إسبانيا، ما يعني أنهم احتاجوا في المتوسط إلى حوالي ست سنوات للحصول على الجنسية.

وبخصوص طرق الحصول على الجنسية، فقد تم تسجيل 253.836 حالة عبر الإقامة القانونية الطويلة (10 سنوات عادة)، مقابل 45.715 حالة عبر “الاختيار”، وهي آلية قانونية مخصصة أساسًا للقاصرين أو لأبناء مواطنين إسبان.