أفاد المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية "أونسا" بأن عيد الأضحى 1447 هـ، مرّ في ظروف صحية عادية ومطمئنة على الصعيد الوطني.
وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن البرنامج الخاص الذي تم اعتماده خلال هذه المناسبة، إلى جانب التعبئة الاستثنائية للمصالح البيطرية والمختبرات التابعة له، ساهم في ضمان مرور العيد في ظروف صحية جيدة، وذلك بتعاون مختلف المتدخلين، من سلطات محلية وجمعيات حماية المستهلك والمهنيين والجزارين والأطباء البياطرة والتقنيين.
وأضاف البلاغ أنه تم خلال فترة العيد تسخير نحو 500 طبيب وتقني بيطري في إطار المداومة طيلة أيام العيد.
كما قامت المصالح البيطرية، حسب المصدر ذاته، بفحص أكثر من 3750 سقيطة بمختلف جهات المملكة، إلى جانب القيام بـ350 زيارة ميدانية لمنازل المواطنين استجابة لطلباتهم، من أجل المعاينة وتقديم الإرشادات المتعلقة بالسلامة الصحية للحوم الأضاحي.
وفي السياق نفسه، تم التفاعل مع أكثر من 2000 اتصال هاتفي ورسالة عبر منصات التواصل الاجتماعي للمكتب، لمعالجة تساؤلات المواطنين بشكل مستمر، بالتوازي مع عمليات المراقبة والتفتيش التي شملت المجازر ومحلات الجزارة للتأكد من مطابقة اللحوم للمعايير الصحية.
وأكد “أونسا” أن هذه الإجراءات تندرج ضمن مقاربة القرب والإنصات للمواطنين، بهدف ضمان السلامة الصحية خلال فترة العيد.
